التعريف بلجنة الإرشاد الأكاديمي:

هي اللجنة المنوط بها توجيه ومتابعة الطلاب خلال دراستهم عن طريق تهيئة الجوانب النفسية والاجتماعية والأكاديمية التي تساعدهم على التكيف والتوافق مع البيئة الجامعية.

تقوم اللجنة بتقدم الإرشاد والتوجيه والنصح والمساعدة حتى يتفهم الطالب رسالة الكلية وأهدافها وكذلك توفير الجو الملائم للطلاب كي يتمكنوا من اكتشاف قدراتهم وميولهم ومهاراتهم حتى يصلوا إلى أهدافهم التي يطمحون إلى الوصول إليها.

 

الرؤية:

النهوض بالعملية الإرشادية في كلية الهندسة لمستوى منافس وفق المعايير العالمية.

 

 الرسالة:

بناء و نشر ثقافة إرشادية نوعية بطريقة علمية و منهجية ومنظمة للوصول إلى أعلى مستويات الفعالية والتفاعل  بما يضمن  لطالب  كلية الهندسة التميز الأكاديمي والمهني والشخصي.

 

أهداف وحدة الإرشاد الأكاديمي:

  1. التأسيس لثقافة الإرشاد الأكاديمي  وجميع محاورها الخاصة بكلية الهندسة.
  2. نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمي بين جميع  منسوبي الكلية.
  3. تقديم الدعم  و المتابعة  لوحدات الإرشاد الأكاديمي في اقسام الكلية.
  4. تهيئة وتوجيه الطلاب المستجدين  للتكيف مع الحياة الجامعية.
  5. تعريف الطلاب والقائمين على عملية الإرشاد بأنظمة ولوائح وتعليمات الجامعة.
  6. تقديم الدعم لعموم الطلاب بما يساعدهم على تحسين مستواهم  التحصيلي و الدراسي.
  7. مساعدة الطلاب على تحديد ميولهم واتجاهاتهم الأكاديمية والمهنية.
  8. تقديم التعزيز المتنوع للطلاب الموهوبين والمتفوقين والمتميزين.
  9. تقديم الإرشاد الأكاديمي للطلاب المتعثرين لمساعدتهم في التغلب على الصعوبات التي تواجههم.
  10.  تحفيز الأقسام لتحقيق مستوى متميز في جهود وحدات الإرشاد الأكاديمي فيها.

 

مهارات المرشد الاكاديمي:

  • الإلمام بمواعيد تسجيل المواد والحذف والإضافة وتغيير الشعب وفق الإجراءات النظامية.

  • الالمام بالأنظمة الأكاديمية في الجامعة وبخطة القسم وتخصصاته.

  • أن يسعى جاهدا لتثقيف نفسه في مجال الإرشاد ليتمكن من إفادة الطلاب. ويلزم كل مرشد بأخذ دورة عن الإرشاد وطرق التعامل مع الطلاب ومشاكلهم.
  • الإلمام بمفردات الخطة الدراسية (المستويات والتخصصات والمواد الأساسية والاختيارية) وتعريف الطالب بذلك.
  • الإلمام بأسماء المواد وأرقامها ومتطلباتها والمواد المعادلة لها وتسلسلها وإرشاد الطلاب لأفضل السبل للاستفادة منها.
  • مهارة إدارة واستثمار الوقت :وهي مهارة مهمة تشمل جدولة الأعمال وتنسيقها ، وتحديد  الخطة الزمنية لأعمال المرشد التي تشمل مواعيد التسجيل والحذف والإضافة وجدولة وتنظيم الساعات المكتبية التي يمكن للطلاب من خلالها الاجتماع مع المرشد.
  • مهارة القيادة: ونقصد بهذه المهارة تكوين علاقة إيجابية مع الطلاب للتأثير عليهم ومساعدتهم في السير نحو تحقيق الأهداف المرسومة.

 

مهام وواجبات المرشد الأكاديمي.

  1. توجيه الطالب لتحقيق أعلى فائدة مرجوة من التخصص الذي اختاره على المستوى الدراسي والمهاري والرياضي والصحي وتعريفه بمرافق الكلية المختلفة.
  2. توجيه الطالب لكيفية الاستفادة من الفصول الصيفية وتنفيذ المشاريع والخطط الدراسية.
  3. تنفيذ البرامج التوعوية (المحاضرات والندوات) بالتعاون مع الطلاب المتطوعين لخدمة زملائهم وتنمية مهاراتهم التنظيمية.
  4. مساعدة الطلاب ذوي الظروف الخاصة للتغلب على مشكلاتهم الصحية.
  5. الكشف عن المهارات والمواهب الخاصة التي يتمتع بها الطلاب أملاً في صقلها وتنميتها بشكل أفضل.
  6. الاشتراك في تنفيذ ورش العمل ذات العلاقة بالظواهرالسالبة والملاحظات المشاهدة في الكلية والمجتمع أملاً في علاجها مثل التدخين أو الزى غير اللائق وغيرها.
  7. تعريف الطالب بمختلف المواقع الإلكترونية المرتبطة بموقعي الجامعة والكلية والتي من شأنها أن تفيده عن أخبار كليته وجامعته وتساعده في الإستعلام عن المقررات والمحاضرات والإختبارات ونماذج الأسئلة والأجوبة وأعضاء هيئة التدريس وغيرها من المعلومات الأخرى .
  8. رصد التقدم الدراسي للطالب ومتابعته وعمل ملف خاص لكل طالب متعثر أو متوقع تعثره حتى يسهل متابعة حالته, وذلك بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل لإعطاء كل مرشد صلاحية الدخول إلى معلومات الطلاب الأكاديمية كالجدول والنتائج لطلاب القسم الذين يتولى إرشادهم ومتابعتهم.
  9. تخطيط العملية الإرشادية وفق أدوات الإرشاد مثل تصميم الاستبيانات وتطبيق قوائم الملاحظة و المقابلات الإرشادية.
  10. حث الطالب لمراجعة مرشده الأكاديمي دائماً وفق الساعات المكتبية المعلنة.
  11. مساعدة الطالب في تسجيل الساعات الدراسية المتوافقة مع قدراته والمتفقة مع النظام الجامعي في دودها العليا والدنيا والحدود الافتراضية.
  12. مساعدة الطالب في تعبئة النماذج الدراسية بالطريقة الصحيحة وتقديمها في المواعيد  المناسبة والتأكد من تعبئة كافة البيانات المطلوبة.
  13. مساعدة الطالب وتوجيهه لاختيار المقررات الملائمة وفقاً لقدراته وميوله.
  14. تقديم المشورة الأكاديمية وتعريف الطالب بأفضل المقررات وأنسب البدائل المطروحة.
  15. تعريف الطالب المستجد بنظام المقررات والمستويات والتحويل والنجاح والرسوب.
  16. تعريف الطلاب بنظم التقييم وطرق احتساب الدرجات لمواد التخصص.

 

واجبات الطالب:

  • يجب على الطالب أن يعمل مع مرشده الأكاديمي لوضع برنامج دراسي مع جدول دراسي تنفيذي  لما  يخطط أن يدرسه في الفصول اللاحقة.
  • أن يتصل أو يرسل الكترونيا لمرشده الأكاديمي أي أسئلة أو  استفسارات عاجلة، وعلى المرشد الأكاديمي تزويد الطالب برقم المكتب والبريد الالكتروني  الخاص.
  • أن يخبر المرشد الأكاديمي بالتغيرات الهامة ببرنامجه الدراسي والتي قد تؤثر على  أدائه أو أهدافه الدراسية.
  • أن يتحمل مسئولية تقدمه الدراسي, حيث أن النصح والإرشاد أداة هامة للنجاح ولكن وقبل كل شيء فالطالب هو المسئول الأول عن نجاحه.

 

 

تاريخ آخر تعديل 15/12/2024 - 13:12 بتوقيت المملكة العربية السعودية

هل أعجبك محتوى الصفحة ؟
السبب
السبب
btn