أخر تحديث للموقع بتاريخ: 16 يونيو 2019
وحدة التطوير والجودة

أنت هنا

مقدمة:

تعد مراكز (أو وحدات ) الجودة في مؤسسات التعليم العالي عنصراً هاماً في معظم البلدان التي أنشئت بها هيئات للاعتماد وتوكيد الجودة، وهي العملية التي لا يمكن أن تتم إلا من خلال المؤسسة التعليمية ذاتها.  وهذا يتطلب جهوداً كبيرة وقيادة متميزة ودعماً مناسباً من قبل المسئولين عن المؤسسة التعليمية والقائمين على تنفيذ أعمال هذه المراكز .  من هنا أصبحت عملية تأسيس مراكز للجودة داخل المؤسسات التعليمية إجراء هاماً ومطلباً أساسياً  تطلبه هيئات الاعتماد والجودة من  أية مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي تسعى للحصول على الاعتماد الأكاديمي وتوكيد الجودة.

الهدف العام

يتم تأسيس مراكز توكيد الجودة في المؤسسات التعليمية لما بعد المرحلة الثانوية من أجل قيادة ودعم وتنسيق عمليات توكيد الجودة في جميع وحدات المؤسسة التعليمية.

الترتيبات التنظيمية لمركز توكيد الجودة

ينبغي أن يدير المركز عضو هيئة تدريس رفيع المستوى (عادة ما يطلق عليه مدير)، وان يكون على دراية ومعرفة وخبرة بتوكيد الجودة لما بعد المرحلة الثانوية، وأن يكون لديه القدرة على تولي زمام قيادة فاعلة.

ينبغي أن يكون مدير مركز توكيد الجودة مسؤولاً إدارياً أمام كل من الرئيس، مدير الجامعة أو العميد أو أي مسؤول  آخر رفيع في الإدارة العليا مثل وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية.

ينبغي إنشاء لجنة عامة للجودة  في المؤسسة التعليمية يرأسها مسؤول رفيع في الإدارة المركزية للمؤسسة التعليمية، وأن تتكون هذه اللجنة من أشخاص يمثلون جميع الوحدات الإدارية الرئيسة في المؤسسة التعليمية -بقدر الإمكان-   كما يجب أن تكون لدى أعضاء اللجنة معرفة جيدة بعمليات توكيد الجودة، وأن يكونوا قادرين على تقديم المشورة والتوصيات المناسبة في مختلف المواضيع  والقضايا المرتبطة بتوكيد الجودة قي المؤسسة التعليمية، إضافة إلى قيامهم  بالدور القيادي في تبني مبادرات وبرامج الجودة ضمن نطاق أو بيئة عملهم في المؤسسة التعليمية.

ويجب تعيين مسئولين عن  توكيد الجودة في الوحدات الإدارية للمؤسسة التعليمية، ويمكن أيضاً إنشاء لجان  للجودة في الوحدات الكبيرة، كما يمكن إنشاء لجان فرعية في المؤسسة التعليمية من أجل تطوير وتقديم المشورة حول بعض المواضيع المعينة.

تشتمل مهام  لجنة الجودة (العامة) في المؤسسة التعليمية على أمور متنوعة مثل تقديم المشورة  لمركز الجودة فيما يتعلق بنشاطاته المختلفة  وتطوير نظم الجودة الداخلية في المؤسسة التعليمية،  وتقديم التوصيات المناسبة للإدارة العليا بشأن خطط تحسين الجودة في المؤسسة التعليمية، بالإضافة إلى الإطلاع والتصديق  على النماذج  والمستندات  المستخدمة في نشاطات توكيد الجودة في المؤسسة التعليمية.  كما يجب أن يقوم أعضاء اللجنة بالدور الريادي الذي يسهل عملية تنفيذ مبادرات توكيد الجودة في أقسام  ووحدات المؤسسة التعليمية، وأن يقوموا بمتابعة جودة  الأداء  في المؤسسة التعليمية و تقديم التقارير اللازمة عن ذلك.

أما عن متطلبات مركز/ وحدة  توكيد الجودة من طاقم العمل  فتعتمد على حجم  المؤسسة التعليمية وتعدد منشأتها،  ومدى مركزية مسؤوليات المركز  أو توزعها على جميع أقسام ووحدات المؤسسة التعليمية.  وعلى أية حال، فإن الإجراءات المتبعة في مراكز الجودة  تركز على صغر المركز وفاعليته، ولذلك فإن طاقم العمل يضم عادة ما بين  شخصين إلى خمسة أشخاص بما فيهم مدير المركز وفريق الدعم  الإداري والسكرتارية، وشخص أو أثنين من المتخصصين توكل إليهم مسؤوليات معينة.

ومن الطبيعي أن يكون موقع مركز الجودة  قريباً من مبنى الإدارة العليا على أن يكون محتوياً على مكتب أو أكثر  على أن تتوفر بها مرافق لحفظ وتخزين المعلومات والوثائق الخاصة بالمركز وتتيح عرض المواد المرجعية عند الحاجة، كما يجب أن يتيح موقع المركز الوصول إلى مكان للاجتماعات بسهولة.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://engw.psau.edu.sa/ar/unit/%D9%88%D8%AD%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%8A%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%AF%D8%A9