أخر تحديث للموقع بتاريخ: 9 يناير 2019
كلية الهندسة بوادي الدواسر تحصل على الاعتماد الاكاديمي الدوليABET

أنت هنا

في انجاز دولي رفيع المستوى " كلية الهندسة بوادي الدواسر تحصل على الاعتماد الدولي ABET لبرنامج  الهندسة الكهربائية"


في انجاز دولي رفيع المستوى ، حصلت كلية الهندسة بوادي الدواسر التابعة لجامعه سطام بن عبد العزيز - برنامج الهندسة الكهربائية - على الاعتماد الدولي ABET  من قبل هيئة الإعتماد الهندسي ( EAC: Engineering Accreditation Commission ) التابعة لمجلس الإعتماد الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا ( ABET, the Accreditation Board for Engineering and Technology: www.abet.org ) وتعد هذه الهيئة منظمة مشهورة عالمياً غير ربحية تملكها وتديرها أكثر من (٢٥) : جمعية علمية ومهنية هندسية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويشارك فيها أكثر من (١٥٠٠) : من ذوي الخبرة الأكاديمية والصناعية حيث حملت على عاتقها تطوير معايير عالية الجودة للتعليم الهندسي منذ (٧٥) : عاماً وتعتمد في عملية تقييمها للبرامج والتخصصات الهندسية بتشكيل فرق عمل تتكون من خبراء ومحكمين دوليين ومتخصصين وذوي خبرة عالية من الجهات الصناعية والأكاديمية الحكومية والخاصة .
ويركز فريق العمل في عملية التقييم على المناهج الدراسية وكفاءة أعضاء هيئة التدريس ومستوى الطلاب والإمكانات المادية والبشرية والدعم الذي تقدمه الجامعة للقسم العلمي والكلية والعديد من العناصر التي تهتم بجودة وكفاءة العملية التعليمية .
 
وفي هذا المضمار : تحدث سعادة عميد كلية الهندسة الدكتور / مجاهد آل ضيف الله ، عن هذا الإنجاز في استطرادات ذكر فيها :

_ : تأكيداً على حرص جامعة سطام بن عبد العزيز على ضمان تطبيق معايير الاعتماد والجودة عالمياً ومحلياً والذي يؤهلها للرقي إلى مستوى عال من المخرجات في التعليم العالي على مستوى المنطقة والعالم , تلقينا الدعم الكبير للحصول على الاعتمادABET من قبل الجامعة  .

ولتحقيق ذلك اتبعنا خطة واضحة المعالم تم من خلالها تشكيل لجان استشارية لعمادة كلية الهندسة تتكون من ممثلين للصناعات المحلية والنقابات والشركات الحكومية والخاصة وجهات التوظيف والخريجين، وتم مراجعة أهداف البرنامج الأكاديمي للهندسة الكهربائية ومخرجاته التعليمية وكان لها أثر إيجابي في تعديل خطط البرنامج بما يتطلبه السوق العمل .

_ : وبدأ بالتعريف بأهمية الدور الذي لعبه أعضاء هيئة التدريس في تطوير برامج الكلية لتحقيق هذا الإنجاز حيث ذكر أنهم أساس العملية التعليمية والأكاديمية .

ثم أشاد على وجه العموم بجهود منسوبي الكلية من إداريين وموظفين حيث قال :

_ : بأن كلية الهندسة على وجه العموم بذلت بكافة كوادرها المخلصة جهداً منقطعة النظير للحصول على هذا الاعتماد الرفيع المستوى عالميا .

_ : ثم أستعرض نبذه عن البرامج والخطط التي نفذتها الكلية والتي سعت من خلالها للحصول على الاعتماد الأكاديمي (ABET) لبرنامج الهندسة الكهربائية .

حيث قال : عقدنا جملة من اللقاءات المختلفة وورش العمل لتجهيز برامج الكلية لتتوافق مع متطلبات الإعتماد المنهجية ، والأكاديمية ، والأمنية .

_ : ثم بعد ذلك تدرجه في سرد مراحل التحول الأكاديمي وفق للمعايير المطلوبه من قبل الهيئة

وذكر : أنه بعد استكمال كافة متطلبات ومعايير الجودة للحصول على الاعتماد الدولي ABET لدورة  ٢٠١٩/٢٠١٨م منح برنامج الهندسة الكهربائية اعتماداً كاملاً وفق تقرير نتائج الاعتماد التي وردتنا رسميا يوم : (الثلاثاء) في تاريخ : ٢٠١٨/٩/١١م .

مشيراً : إلى أنه بهذا الانجاز النوعي العالمي يكون - برنامج الهندسة الكهربائية - بكلية الهندسة بوادي الدواسر قد حقق أحد أهم معايير الاعتماد الدولية المعتبرة في التعليم الهندسي، واعتباراً من تاريخه تعتبر الوثيقة العلمية للطلاب الخريج نظيرة لمثيلاتها من الوثائق والشهادات التي تصدر من الجامعات الأمريكية المعتمدة عالمين .

واعتبر : سعادته , هذا الاعتماد الدولي الكبير إقرارا دوليا بريادة جامعة سطام بن عبد العزيز والذي يعد ثمرة جهد عظيم بذلته كلية الهندسة بجميع كوادرها لتحقيق معايير الاعتماد وضوابطه الأمر الذي جعل جامعة سطام حسب وصفة : تكون ضمن الصفوة من الجامعات التي اعتمدت كليات الهندسة فيها من قبل هيئة الإعتماد ABET

كما أعرب : عن شكره وامتنانه لحكومتنا الرشيدة على ماتولية من عناية فائق بالتعليم وعلى الدعم المتواصل لريادة قطاع التعليم إيمان منها بدور التعليم في التنمية الشاملة للمجتمع وللبشرية

كما أكد : بأنه يهدي هذا الانجاز لقائد مسيرة الإصلاح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين محمد بن سلمان حيث أن هذا الحدث يتسق مع رؤية الوطن ( ٢٠٣٠ ) ويحاكي الطموحات التعليمية التي تصبو إلية القيادة الرشيدة في رفع قدراته التنافسية والريادة دوليا وإقليميا.