أخر تحديث للموقع بتاريخ: 30 مارس 2020
هندسة وادي الدواسر تنظم دورة " مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات الفعالة "

أنت هنا

هندسة وادي الدواسر تنظم دورة " مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات الفعالة "

عدسة و تحرير: موفي الهذاب

نظمت كلية الهندسة بوادي الدواسر ممثلة في وحدة الخريجين بالتعاون مع وحدة الأنشطة الطلابية دورة تدريبية بعنوان : ( مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات الفعالة ) للخريجين وللطلاب المتوقع تخرجهم لهذا العام .. وذلك يوم الأربعاء الموافق : 4 / مارس من العام الجاري 2020م في قاعة التدريب في تمام الساعة (11) صباحاً .

حيث ألقاها الدكتور / عرفه أحمد المنسي , عضو هيئة التدريس ومنسق التأهيل الوظيفي بكلية الهندسة . وذلك بحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية بكلية الهندسة وكلية الآداب.

وهدفت الدورة : إلى تزويد المشاركين بالمعلومات والمهارات لحل المشكلات وتعريفهم بالخطوات اللازمة لاتخاذ القرار الفعال .

وأوضح : الدكتور / عرفه , مفهوم مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات الفعالة بأنه مجمل الأشكال والعمليات العقلية والذهنية التي يؤديها عقل الإنسان والقدرة على تقويم الحكم وإصدار القرارات المناسبة .

وذكر : أن خطوات حل المشكلات تشتمل على مراحل أساسية، ويتعيّن على الفرد فهم هذه المراحل وتطبيقها بحذافيرها ليصل إلى الدرجة المنشودة من الإبداع والاحترافية في حل المشكلات واتخاذ القرارات فيما يتعلق بأي موضوع شائك كان .

وحدد : القواعد التي يستند إليها القرار الإداري السليم , وضرورة حضور مظاهر التفكير الناقد في الإدراك , والتذكر، والتخيل، والتصوير . والاستعانة على الفهم الدقيق لكل أبعاد المشكلة  ثم اتخاذ القرار بعد مداولته ما بين ، تمييز، وتقييم ، واستنتاج ، وتحليل ، واستنباط .

موضح : أثر هذا التفكير على تحويل عقل الفرد لشعلة نشاط والبعد عن النمطية في الحياة والقدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات بناء على أسس ودعائم واقعية .

وقال الدكتور / عرفه , تساعد هذه الحقيبة التدريبية في دورة  حل المشكلات واتخاذ القرارات التعلم على اكتساب المهارة من خلال ممارسة تدريبات على اتخاذ القرار، مأخوذة من الواقع الذي نعيشه والمشكلات التي نواجهها بشكل يومي في مختلفِ المجالات سواءً المرتبطة بالتعليم، أو العمل، أو الحياة العامة ؛ لما له من أهمية كبيرة في تطبيق التعامل المباشر مع المشكلات، والتي تُلخص في المحاور التالية :

•    تعريف المشاركين بالمبادئ والاساسيات لحدوث المشكلات .
•    معرفة أهمية خطوات حل المشكلات .
•    تزويد المشاركين بالمعلومات عن أسباب الفشل في حل المشكلات .
•    رفع اداء المشاركين من خلال اكسابهم مهارات اتخاذ القرار .
•    بيان الطرق المنهجية للتعامل مع المشكلات .
•    التخفيف من حدة الذعر وهول الدهشة الناتجين عن حدوث المشاكل .
•    توضيح الإيجابيات المستفادة من المشكلات .
•    التأكيد على ضرورة الصراحة والدقة والوضوح في التعامل مع المشكلات .
•    نصائح مهمة لحل المشكلات الإدارية .
•    القواعد التي يستند إليها القرار الإداري السليم .

ثم ختم بعد ذلك بالأخطاء الشائعة في تحليل المشكلات واتخاذ القرارات ؛ وأجاب عن تساؤلات الحضور بطريقة شاملة و ملمة بالموضوع و قد رحب الحضور الذي تراوح عددهم (26) مشارك بتكرار هذه المحاضرة العلمية التي جمعت بين الفائدة والمتعة حسب قولهم  .

هندسة وادي الدواسر تنظم دورة " مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات الفعالة "هندسة وادي الدواسر تنظم دورة " مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات الفعالة "هندسة وادي الدواسر تنظم دورة " مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات الفعالة "هندسة وادي الدواسر تنظم دورة " مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات الفعالة "هندسة وادي الدواسر تنظم دورة " مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات الفعالة "هندسة وادي الدواسر تنظم دورة " مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات الفعالة "هندسة وادي الدواسر تنظم دورة " مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات الفعالة "هندسة وادي الدواسر تنظم دورة " مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات الفعالة "هندسة وادي الدواسر تنظم دورة " مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات الفعالة "هندسة وادي الدواسر تنظم دورة " مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات الفعالة "
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://engw.psau.edu.sa/ar/news/%D9%87%D9%86%D8%AF%D8%B3%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%B3%D8%B1-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%85-%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%AD%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A7%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%B0-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B9%D8%A7%D9%84%D8%A9