أخر تحديث للموقع بتاريخ: 27 يناير 2020
كلية الهندسة تشارك فعاليات إدارة التعليم بوادي الدواسر في الاولمبياد الوطني الحادي عشر للروبوت بـ ( 4 ) محكمين

أنت هنا

كلية الهندسة تشارك فعاليات إدارة التعليم بوادي الدواسر في الاولمبياد الوطني الحادي عشر للروبوت بـ ( 4 ) محكمين

عدسة و تحرير: موفي الهذاب

شهدت المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة حراك فعال وتزايد كبير في الاهتمام بالتقنية الحديثة وتضافرت الجهود وسط مساع حثيثة لتمكين الأجيال الواعدة من أدوات الاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي وبالتالي دفع عجلة الاقتصاد المعرفي إلى الآفاق العالمية ورغبة في رفع وعي الطلاب وإعدادهم لتحقيق الطموحات الوطنية تحت مضلة رؤية الوطن : ( 2030 ) التي تهدف لجعل المملكة العربية السعودية دولة رائدة في عصر الاقتصاد المعرفي ومن هذا المنطلق شاركت كلية الهندسة بوادي الدواسر ممتثلة في نادي الهندسة الطلابي ولجنة الخريجين وخدمة المجتمع في لجان تحكيم الاولمبياد الوطني الحادي عشر للروبوت بـــــ (4) محكمين .. والذي نظمته إدارة  التعليم  بمحافظة وادي الدواسر لهذا العام : 1441هـــــ تحت اشراف وزارة التعليم واحتضنت في هذ الأولمبياد كافه إدارات المملكة التعليمية على مدار ثلاثة أيام في الفترة من : (14)  الي : (16) من الشهر ربيع الأول الحالي .


وتجلت المشاركات في المرحلتين المتوسطة والثانوية بواقع ( 60) مشروع علمية للطلاب المبدعين في مجال الروبوت لتوجيهه كوسيلة عصرية للابتكار وتنمية مهاراتهم ومعلوماتهم في حل المشكلات باستخدام أجهزة روبوت متنوعة .


وتجسدت مشاركة كلية الهندسة في (4) محكمين  :

 
•    سعادة الدكتور / ابي يونس طه , رئيس لجنة الخريجين و خدمة المجتمع .
•    سعادة الدكتور / زياد الحلواني , مشرف نادي الهندسة الطلابي .
•    سعادة الدكتور / محمود عبدالغني , رئيس لجنة المعلومات ومدير موقع كلية الهندسة .
•    سعادة الدكتور / احمد جلال , الأستاذ المشارك بقسم الهندسة الميكانيكية .

وأخذت مشاركتهم الطابع العلمي التقني القائم على الخدمة المجتمعية ؛ وتجسيداً لدور كلية الهندسة و إسهاماتها في تطوير العملية التعليمية ودعم الأنشطة المجتمعية في محافظة وادي الدواسر ومؤسساته المختلفة ؛ تم المشاركة.

التنظيم :


وأوضح  سعادة الدكتور / ابي يونس طه : أن المسابقات أتركزت على عدة مجالات من أهمها العلوم البيئية وخدمة المجتمع والصناعة والهندسة والطب والصحة والسياحة والتعليم والاقتصاد والفنون والرياضة والتقنية والأمن والسلامة،

وأضاف  : واصلنا العمل في الأولمبياد الوطني الحادي عشر للروبوت من البداية وحتى النهاية جنباً إلى جنب ضمن هيكل تنظيمي يمثل أعضاء اللجان العاملة في المشروع البالغ عدد (55) عضو , والمعلمون المشاركون (47) معلم , وعدد (2) من المشرفين الممثلين لوزارة التعليم, و(25) محكماً وجميعهم من الأكاديميين المتميزين في تخصصات علمية مختلفة ولديهم خبرة واسعة في مجال التحكيم ؛ واختتمنا أعمالنا النهائية بجولة على المشروعات المشاركة لتقييمها وفق آليات دقيقة تراعي أحدث المعايير المتبعة في المسابقات العالمية المشابهة .

آلية العمل :

وقال سعادة الدكتور / زياد الحلواني , إن نوعية المشروعات المشاركة تنم عن انتشار ثقافة البحث العلمي والابتكار لدى الطلاب المشاركين ، مشيراً إلى أن هذه المشروعات بالإجمال كانت إبداعية وطبق مواصفات المسابقة وتأهلت للتصفيات النهائية للأولمبياد بعد مرروها بمراحل عدة، بدءاً من تصفيات المدارس على مستوى الإدارات التعليمية، مروراً بتصفيات المناطق التعليمية، وصولاً للمرحلة النهائية في الاولمبياد الوطني الحادي عشر للروبوت والذ كان على مدار ثلاث أيام لترشيح المشاريع التي تصدرت ترتيب مجموعاتها وتستحق أن تكون في المركز المتقدمة .....

اليوم الاول : تضمن لقاء تعارف , ورشة عمل , ودورة اعداد محكم روبوت ؛ وفي نهايتها كانت هناك جلسه للاتفاق علي بنود التحكيم سواء النظرية أو العملي .

اليوم الثاني : خُصص لعمل أعضاء لجان التحكيم، التي بدأت مهامها عند السابعة صباحاً بتوزيع المشروعات على أعضاء اللجان وكانت ما بين (13) إلى (16) جولة لكل محكم لـــ (٤٨) مشروع وكان يمر علي المشروع الواحد ست محكمين، " ٣ " محكمين للجانب النظري و " ٣ " محكمين للجانب العملي حيث قام كل منهم بعملية التحكيم عبر مقابلات فردية مع الطلاب، لتتم بعدها المرحلة الثانية من عمليات التحكيم والخاصة بالتقييم الموضوعي، من خلال مداولات بين أعضاء اللجان لترشيح المشروعات التي حصلت على أعلى الدرجات، لتعرض النتائج على اللجنة العليا، لتصفية المشروعات المتأهلة واختيار أفضلها تمهيداً لإعلان الفائزين ويعقب ذلك التصويت على المشروعات كتابياً، ومن ثم يتم الاحتفاظ بالمعلومات لحين تصدر النتائج النهائية وفق النقاط النهائية التي يتحصل عليها كل مشروع لإعلان الفائز بالمركز الأول ثم الذي يليه ثم الذي يليه .

اليوم الثالث : كان الختام وتوزيع الجوائز بحضور محافظ وادي الدواسر، و مدير ادارة التعليم بوادي الدواسر و ممثلو وزارة التعليم. وحصلت ع المركز الاول ادارة تعليم جدة , وحصلت ادارة وادي الدواسر على المركز الخامس علي مستوي المملكة.

التقييم :

وقال سعادة الدكتور / محمود عبد الغني , أعتمد المحكمون خلال عمليات التحكيم على البنود المتفق عليها سواء كانت في مسار البحث العلمي أو مسار الابتكار ، وتقوم معايير التقييم لمشروعات البحث العلمي على مدى وضوح نقطة البحث، وإسهام المشروع في تطوير المعرفة الإنسانية، باستخدام طرق علمية عملية، وتصميم خطة عمل متقنة لإجراء التجارب الخاصة بالبحث، والحصول على البيانات وفق منهجية منتظمة في تجميع البيانات وتحليلها، بجانب استخدام النظريات العلمية والإحصائية المناسبة، والحصول على نفس النتائج عند تكرار التجربة، وأن تكون كمية التجارب كافية لتبرير النتائج والتوصيات.

وبعد مرحلة تقييم المشروعات تنتقل لمرحلة ترشيح المشروعات التي احتلت صدارة الترتيب ؛ حيث يقوم كل محكم بشرح فكرة المشروع الذي يراه جديراً بالفوز، بجانب إبراز إيجابياته وسلبياته، ليتعرف جميع المحكمين على المشروعات المرشحة للجوائز كافة، حتى ولو لم يحكموها .

الجدوى :

وبدوره قال سعادة الدكتور / احمد جلال , إن المشروعات المشاركة تم الاطلاع عليها مسبقاً، ويعتبر الأولمبياد فقط لتقييمها لاختيار أفضلها، لترشح بالفوز بالجائزة من خلال المحكمين .

وأوضح أن دورنا في هذا الأولمبياد ليس التحكيم وحسب إنما امتد إلى توسيع مدارك الطلاب، من خلال ذكر الملاحظات على مشاريعهم وتزويدهم بالطرق الصحية في تسويقها  واختيار الأسماء المميزة لها، ودراسة جدواها من الناحية الاقتصادية، بجانب التعرف على آلية المشروعات ، إضافة إلى تعزيز قدرة الطلاب على التفريق بين البحث العلمي والابتكار، وطبيعة كل منها.

واختتم بقوله : إن جميع المشروعات التي وصلت لهذه المرحلة متميزة، وإن هؤلاء الطلاب المبدعين أذهلوا لجان التحكيم بعقلياتهم العبقرية ومشروعاتهم الإبداعية  ، التي لا يعمل عادة بهذه الإحترافية إلا طلاب يستقون معلوماتهم من نظام تعليمي مميز .

خاتمه :

من جانبه قال : عميد كلية الهندسة المكلف / محمد الحيدر , لطالما عملنا بالشراكة الاستراتيجية مع مختلف الجهات العلمية والتقنية ذات العلاقة لخلق بيئة علمية إبداعية تنافسية محفزة لعقول الطلاب ، لتنمي فيهم روح الإبداع والابتكار وتهيئتهم للمنافسة في المنظومة العالمية المعرفية وفق برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة (2030) مؤكدًا على أهمية هذه المناسبة العلمية في مواكبة تطلعات ولاة الأمر في تحقيق الطموحات الوطنية .

واشاد : بحسن التنظيم وطيب الاستضافة من تعليم وادي الدواسر ، مقدما شكره لجميع المشاركين والمحكمين والداعمين لإنجاح هذه المسابقة العلمية. سائلاً المولى جلت قدرته أن يوفق الجميع لتحقيق الاهداف التي تصبو إليها حكومتنا الرشيدة .

كلية الهندسة تشارك فعاليات إدارة التعليم بوادي الدواسر في الاولمبياد الوطني الحادي عشر للروبوت بـ ( 4 ) محكمينكلية الهندسة تشارك فعاليات إدارة التعليم بوادي الدواسر في الاولمبياد الوطني الحادي عشر للروبوت بـ ( 4 ) محكمينكلية الهندسة تشارك فعاليات إدارة التعليم بوادي الدواسر في الاولمبياد الوطني الحادي عشر للروبوت بـ ( 4 ) محكمينكلية الهندسة تشارك فعاليات إدارة التعليم بوادي الدواسر في الاولمبياد الوطني الحادي عشر للروبوت بـ ( 4 ) محكمينكلية الهندسة تشارك فعاليات إدارة التعليم بوادي الدواسر في الاولمبياد الوطني الحادي عشر للروبوت بـ ( 4 ) محكمينكلية الهندسة تشارك فعاليات إدارة التعليم بوادي الدواسر في الاولمبياد الوطني الحادي عشر للروبوت بـ ( 4 ) محكمينكلية الهندسة تشارك فعاليات إدارة التعليم بوادي الدواسر في الاولمبياد الوطني الحادي عشر للروبوت بـ ( 4 ) محكمينكلية الهندسة تشارك فعاليات إدارة التعليم بوادي الدواسر في الاولمبياد الوطني الحادي عشر للروبوت بـ ( 4 ) محكمينكلية الهندسة تشارك فعاليات إدارة التعليم بوادي الدواسر في الاولمبياد الوطني الحادي عشر للروبوت بـ ( 4 ) محكمينكلية الهندسة تشارك فعاليات إدارة التعليم بوادي الدواسر في الاولمبياد الوطني الحادي عشر للروبوت بـ ( 4 ) محكمين
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://engw.psau.edu.sa/ar/news/%D9%83%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF%D8%B3%D8%A9-%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83-%D9%81%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%B3%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D9%84%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%88%D8%AA