أخر تحديث للموقع بتاريخ: 4 ديسمبر 2019
شراكة مجتمعية / تجمع ديوانية العشاش & بوحدة خدمة المجتمع في " دورة فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "

أنت هنا

شراكة مجتمعية / تجمع ديوانية العشاش & بوحدة خدمة المجتمع في " دورة فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "

عدسة و تحرير: موفي الهذاب

انطلاقاً من رؤية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز والتي أتت بالاتساق مع رؤية الوطن 2030نحو تفعيل الشراكة المجتمعية وتعزيزاً لدورها المتميز والفعال في طرح المبادرات وتقديم الخدمات للمجتمع المحلي .. نظمت كلية الهندسة بوادي الدواسر ممثلة في وحدة خدمة المجتمع بالتعاون مع ( ديوانية العشاش )  دورة تدريبية بعنوان "فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم " وكان في مضمونها الجوهري .. كيف تقنع الآخرين أن يفعلوا ما تريد . ؟  

وذلك ضمن مبادرات الشراكة المجتمعية بين الجامعة والمجتمع المحلي في تثقيفهم وإعداد البرامج المثلى والمساهمة في تطبيقها على أرض الواقع وأقيمت هذه الفعالية مساء يوم  الثلاثاء الموافق:14/3/1441هـ  في قاعة التدريب بالديوانية ؛ وكانت من إعداد وتقديم سعادة الدكتور / عرفة أحمد المنسي , عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة ، واستهدفت الدورة ( 30 ) متدرباً من أحدى الأسر النشيطة بوادي الدواسر والذين يرحبون بمثل هذه النشاطات والتنظيمات التي تعود بالنفع على المجتمع ككل حيث أتت هذه الدورة بالتنسيق من قبل الأستاذ /  عيد بتال آل عبادي  .  منسق العلاقات العامة لدى الديوانية .

وتناولت الدورة عده محاور منها :

1_ المداخل السهلة للعقول والقلوب .
2- خصائص أنماط السلوك البشري .
3- مهارات التعامل مع أنماط السلوك البشري .
4- كلمات لها أهمية بالغة في فن التعامل البشري .
5- قواعد يجب مراعاتها عند التعامل مع الناس .

وأوضح الدكتور / عرفة المنسي , في حديث له لقد وردنا طلب من ديوانية العشاش رغبة في الشراكة المجتمعية من خلال إقامة هذه الدورة في مقر الديوانية وتجاوبنا معهم على الفور وتم التنظيم على ذلك وإتباع الآليات المتبعة من حيث وقت الدورة المناسب للمتدربين والترتيبات المصاحبة .

وهذه الآلية المتخذة في " وحده خدمة المجتمع " تعنى بصيغتها الإجرائية والتي من خلالها يتم العمل بواسطة فريق عمل متكامل ومتنوع في المعارف والخبرات منهم من يرسم السياسات ومنهم من يقدم الرؤى والأفكار وآخر يوجه ويشرف فضلاً عن من يعمل وينفذ على أرض الواقع, هذا الفريق المتنوع يتولى تنظيم أعمال وبرامج وأنشطة الشراكة المجتمعية على قاعدة ربانية تتجسد في قوله تعالى" وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان " وفق وسائل وأدوات علمية ومنهجية وموضوعية بما يكفل لهذا العمل الثبات والديمومة وتحقيق الهدف والغاية من الشراكة المجتمعية.

وأردف في حديثة :  هذا البرنامج التدريبي هام حيث يستهدف كافة العاملين على مختلف المستويات التنظيمية خاصة تلك الوظائف التي تتطلب الاتصال المباشر مع الآخرين كموظفي الخدمات , و ممثلي المبيعات , ورجال الأمن , و المعلمين ؛ و غيرهم .

ونهدف من خلال هذه الحقيبة التدريبية إلى تزويد المشاركين بأهم العناصر المرتبطة بالتعامل مع الآخرين و تحقيق فعالية هذا التعامل وصقل مهاراتهم و تنميتها فيما يتعلق بعملية الاتصال  .

وناقش في هذه الحقيبة التدريبية العديد من الوحدات المعرفية والمهاريه الهامة في هذا مجال "  فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "حيث تناول المفهوم العام للسلوك الإنساني و صفاته  و دوافعه و نتائجه . وتحليل السلوك الإنساني و سيكولوجياته .وكيفية السيطرة على العقلية في التعامل ومن ثم ناقش مهارات الاتصال ( التعبير ـ الإنصات ـ التغذية العكسية )  . ومنظومة التعامل مع الجمهور و الانطباع الأولي  .

حضر الدورة كضيفي شرف :

سعادة الدكتور / يوسف درادكه , الأستاذ المشارك في قسم هندسة الحاسب الآلي والشبكات , ومساعد العميد للشؤون الإدارية ؛ لقياس مدى أثر التدريب على المشاركين وتدوين الملاحظات على التنظيم لتفادي الثغرات السلبية في مثل هذا النوع من الشراكات المجتمعية . وكان وجودهما فعال حيث أبدا الدرادكه , رأيه في البرنامج التدريبي  قائلاً :

حققت هذا الدورة أهم أهدافها في الشراكات المجتمعية حيث أنها استهدفت المجتمع المحلي وحيث أن العملية التعليمية في وقتنا الراهن أصبحت لا تعتمد اعتماداً كليا علي المنظومة التعليمية وحسب بل تطورت وانتشرت لتشمل إلى جانب المدرسة والجامعة ، الأسرة بجميع أفرادها , والمجتمع بشتى فئاته . فالمشاركة المجتمعية هي تضافر جهود المجتمع المحلي مع المدرسة والجامعة معاً لمواجهة التحديات التي تحول دون تحقيق أهداف المنظومة التعليمية .

والمشاركة المجتمعية هي مشاركة واتصـال المؤسسة التعليمية بالمجتمع الخارجي أو البيئة المحيطـة بهــا لغرض تنفيذ خطط تحسين العملية التعليمية وتقويم السلوكيات الغير حضارية وتعزيز الثقافة العامة لدى المجتمع .

 وبحمد الله ظهر سعادة الدكتور / عرفة المنسي ، بأسلوبه الرائع والمعتاد وتألق البرنامج التدريبي بتفاعل الحضور وسجل عدد من كبار السن بصمة مميزة لهذه الفعالية حيث قدموا خبراتهم الحياتية في محل النقاش بأسلوبهم المتواضع وكانت هذه الفقرة بمثابة تبادل الخبرات بين الماضي الأصيل ومواكبة الحاضر الجميل .

وحضر الدورة كذلك الأستاذ / سعد غلفيص , مدير مكتب سعادة عميد كلية الهندسة ؛ كمتدرب ومساعد بشكل مباشر في العملية التنظيمية حيث قال :

سعدت بالمشاركة في هذه الفعالية كمتدرب , وكأحد أعضاء التنظيم , خصوصاً أن هذه الفعالية شرفت برجال من كبار السن لهم قدرهم ومكانتهم الخاصة وكانوا خير قدوة على الصعيدين الحياتية والعملية هذا وأسال المولى جلت قدرته أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى وان نكون جميعاً مساهمين في دفع عجلة التنمية البشرية والارتقاء بالوطن بكل السبل الممكنة إلى أعلى المستويات العالمية .

وفي ختام البرنامج التدريبي : تجول ممثلو كلية الهندسة بين أروقة الديوانية للتعرف على أقسامها الترفيهية , والثقافية ومن بين ذلك المتحف الخاص بها ؛ حيث استمعوا إلى شرح تعريفي موجز عنه وما يحويه من مقتنيات حرفية , تجسد مظاهر الحياة التاريخية , في محافظة وادي الدواسر قديماً ؛ واختتمت الزيارة بالتوقيع على دفتر الزيارات والتقاط الصور التذكارية   .

شراكة مجتمعية / تجمع ديوانية العشاش & بوحدة خدمة المجتمع في " دورة فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "شراكة مجتمعية / تجمع ديوانية العشاش & بوحدة خدمة المجتمع في " دورة فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "شراكة مجتمعية / تجمع ديوانية العشاش & بوحدة خدمة المجتمع في " دورة فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "شراكة مجتمعية / تجمع ديوانية العشاش & بوحدة خدمة المجتمع في " دورة فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "شراكة مجتمعية / تجمع ديوانية العشاش & بوحدة خدمة المجتمع في " دورة فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "شراكة مجتمعية / تجمع ديوانية العشاش & بوحدة خدمة المجتمع في " دورة فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "شراكة مجتمعية / تجمع ديوانية العشاش & بوحدة خدمة المجتمع في " دورة فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "شراكة مجتمعية / تجمع ديوانية العشاش & بوحدة خدمة المجتمع في " دورة فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "شراكة مجتمعية / تجمع ديوانية العشاش & بوحدة خدمة المجتمع في " دورة فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "شراكة مجتمعية / تجمع ديوانية العشاش & بوحدة خدمة المجتمع في " دورة فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "شراكة مجتمعية / تجمع ديوانية العشاش & بوحدة خدمة المجتمع في " دورة فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "شراكة مجتمعية / تجمع ديوانية العشاش & بوحدة خدمة المجتمع في " دورة فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "شراكة مجتمعية / تجمع ديوانية العشاش & بوحدة خدمة المجتمع في " دورة فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "شراكة مجتمعية / تجمع ديوانية العشاش & بوحدة خدمة المجتمع في " دورة فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "شراكة مجتمعية / تجمع ديوانية العشاش & بوحدة خدمة المجتمع في " دورة فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "شراكة مجتمعية / تجمع ديوانية العشاش & بوحدة خدمة المجتمع في " دورة فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "شراكة مجتمعية / تجمع ديوانية العشاش & بوحدة خدمة المجتمع في " دورة فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "شراكة مجتمعية / تجمع ديوانية العشاش & بوحدة خدمة المجتمع في " دورة فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "شراكة مجتمعية / تجمع ديوانية العشاش & بوحدة خدمة المجتمع في " دورة فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "شراكة مجتمعية / تجمع ديوانية العشاش & بوحدة خدمة المجتمع في " دورة فن التعامل مع الآخرين والتأثير فيهم "
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://engw.psau.edu.sa/ar/news/%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D9%83%D8%A9-%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AC%D9%85%D8%B9-%D8%AF%D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B4%D8%A7%D8%B4-%D8%A8%D9%88%D8%AD%D8%AF%D8%A9-%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9-%D9%81%D9%8A-%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D9%81%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A3%D8%AB%D9%8A%D8%B1