أخر تحديث للموقع بتاريخ: 4 ديسمبر 2019
دورة " فن التسويق للذات " في كلية الهندسة بوادي الدواسر

أنت هنا

دورة " فن التسويق للذات " في كلية الهندسة بوادي الدواسر

عدسة و تحرير: موفي الهذاب

 

انطلاقا من حرص عمادة كلية الهندسة بوادي الدواسر , التابعة لجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز  ، وتفعيلاً لدور وحدة الخريجين , في تسخير جميع الإمكانيات والبرامج لخدمة الطالب الخريج ، في تطوير ذاته وصقل مهاراته , من خلال البرامج والفعاليات التي تقدمها ؛ وعلى ذلك .. فقد تم الأعتماد من قبل وحدة الخريجين (التأهيل الوظيفي) مع سعادة الدكتور / عرفه أحمد المنسي , منسق التأهيل الوظيفي بالكلية , لإقامة دورة تدريبية بعنوان : " فن التسويق للذات " وكان مضمونها الجوهري (  كيف تقدم نفسك كمحترف لجهات العمل ؟ ) .. وكان ذلك في يوم الخميس الموافق : 7 / نوفمبر 2019م خلال الفترة الصباحية عند تمام الساعة : (11) في قاعة التدريب (39) .


حيث أفتتح سعادته .. هذه الدورة بأسلوب التشويق في مقدمة قال فيها : في ظل سوق عمل متطور  وتزايد في السمات الشخصيات والروح التنافسية يوماً بعد يوم ..!!    أصبح التمتع بمهارات رائعة قد لا يكون كافياً للتألق على الصعيد المهني .. ولهذا السبب إذا كنت تنوي احتلال الصدارة في مجال عملك ، حان الوقت كي تمارس فنون تسويق الذات Self Promotion أو Self Marketing !!   
السؤال / الذي يخطر على بالنا الآن، ماذا يعني " فن التسويق للذات " ؟
( وكيف تقدم نفسك كمحترف لجهات العمل ؟ ) ..

إذاً : يتكون تسويق الذات أو التسويق الشخصي من مجموعة من الاستراتيجيات ؛ التي تهدف إلى الربط بين جميع الخصائص المهنية والشخصية التي يتمتع بها الفرد .

إن هذا المفهوم لا يتعلق أبداً بفكرة إعداد بروفايل كاذب..!!            بل توضيح وإظهار جميع الجوانب الهامة التي تتعلق بك وبعملك ؛ من خلال الاستراتيجيات الملائمة في تسويق الذات تتمكن من التميز مهما كان المجال الذي تعمل فيه في   سوق العمل .

إذا كنت لا تعرف من قبل الطريقة الصحيحة للتسويق الشخصي , والحصول على المزايا المهارية وتحقيق أهدافها الإستراتيجية ..!؟

آن لك الآن : أن تتعلم هنا .. ومن خلال هذه الدورة " فن التسويق للذات " ولكي نتناول شرح محاور هذه المادة  العلمية بالتسلسل كل محور على حدة ؛ مع ذكر بعض النصائح الجوهرية على كل محور منها  .. وقبل البدء سنذكر أهم محاورها على النحو التالي :

_مفهوم وخطوات تسويق الذات .
-مهارات كتابة السيرة الذاتية , واجتياز المقابلات الشخصية  .

-الأسئلة الهامة في المقابلات الشخصية وإجاباتها .

-أهم مصادر البحث عن وظيفة .

-استراتيجيات استخدام الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي في الحصول على وظيفة مثالية .


وأوضح سعادته : أن هذه الدورة هدفت إلى تمكين الطلاب من اكتشاف نقاط القوة والضعف في شخصياتهم ؛ ومعالجة الضعف عن طريق اكتشاف الذات وتفعيلها بشكل دائم على حياتهم العامة والعملية على وجه الخصوص .

كما تم : توضيح كيف أن عملية تطوير الذات وسيلة لتحقيق النجاح في تنفيذ الخطط الموضوعة للوصول للأهداف العامة .


وختتم  : الدورة ببعض النصائح للتخلص من نقاط الضعف والتأكيد على أن الإلتزام والصبر أهم مفاتيح النجاح .


وشرفت : هذه الدورة بحضور سعادة الدكتور / أحمد جلال , الأستاذ المشارك بقسم الهندسة الميكانيكية ؛ بهدف تبادل الخبرات والتعرف على المستجدات وأخر التطورات في هذا المجال  وأشاد : بمعية الحضور الذين قدر عددهم بحوالي (22)  طالب  ، إعجابهم بالفقرات التي تضمنتها دورة " فن التسويق للذات "


 معربين : عن شكرهم وتقدير لسعادة الدكتور/ عرفة المنسي , منسق التأهيل الوظيفي .. على تقديمه الشيق وأسلوبه المّرح.

ومشيدين : بحسن التنظيم والإعداد ، كما أثنوا على دور عمادة كلية الهندسة في حرصهم الدءوب في إكسابهم مزيد من المهارات والخبرات ؛  وترسيخ مبدأ تطوير الذات في عقولهم .

ومن جانبه قال : سعادة عميد كلية الهندسة  المكلف الدكتور / محمد الحيدر , كلمة توجيهية حث فيها الطلاب على الاستفادة من هذه البرامج العلمية والدورات التدريبية المتخصصة نظراً للأهمية التي سيكتسبونها من خلالها والتي من شأنها إكساب طلاب كلية الهندسة وخريجيها ملكه علمية خاصه تساعدهم في بناء شخصيتاتهم وتهيئة الفكر المهني لديهم , لإعدادهم ليكونا مهندسين أكفاء ؛ ودعاهم ألا يقف " تطويرهم للذات" إلى هذا الحد ؛ بل يبحثون عن آفاق جديدة والتوسع في العلوم والمعرفة , في ظل ما نعيشه من طفرة تكنولوجية حديثة وعولمة ربطت القاصي بالداني والشرق بالغرب والتوسع في برامج التواصل الاجتماعي وتوفّر محركات البحث العالمية على شبكة الانترنت العنكبوتية قد تكون فرصة سانحة للتطوير الذات والتعرف على المستجدات حيث كنا نفتقر لهذا الزخم من التقدم التكنولوجي ويجب اغتنام هذه الفرصة التي أتتكم على طبق من ذهب في البحث العلمي و استخدامها  الاستخدام الأمثل , لتكون بصمة تطوير في حياتهم  .  

وحثهم على ضرورة متابعة كافة التطورات الحاصلة من حولهم في المجال الهندسي من خلال المواقع  والمؤتمرات العلمية والهندسية ..مؤكداً في حديثه أن العالم والعلم في تطور مستمر ويجب مواكبة كافة التطورات على الصعيدين المحلي والعالمي .

من جانب أخر قال سعادة الدكتور / ابي يونس طه , عضو هيئة التدريس ورئيس لجنة الخريجين بكلية الهندسة , أن هذا الوحدة تم تصميمها بعناية لدعم طلاب كلية الهندسة في صقل مهاراتهم وتطوير ذاتهم من خلال البرامج العلمية والدورات التدريبية , وتعريفهم بكل ماهو جديد في الساحة العلمية وطرحه لهم على طاولات الدراسة في شكل : دوره علمية , أو حلقة نقاش بحثية , أو محاضر تثقيفية ؛ بجانب الوقوف معهم لرفع مستوياتهم الدراسي للمضي قدماً نحو أبواب التفوق والإمتياز .

وختم كلمته قائلاً : تعودنا في كلية الهندسة ؛ بالتعاون مع جميع الوحدات , واللجان بالكلية . وأن نعمل بروح الفريق ؛ والمساهمة في كل ما يعود بالنفع على الطلاب  ومن هذا المنطلق .. أدعو الأساتذة الفضلاء والأخوة الزملاء أعضاء هيئة التدريس .. وكما تعودنا بتكثيف الجهود , ودعوتهم لحث الطلاب لحضور مثل هذه الفعاليات العلمية والبرامج التدريبية  ؛ ونجعل هذا الجهد المبارك كنوع من أنواع الحملات الترويجية , والمساهمة في تحقيق أهداف المرجوة من  : ( وحدة الخريجين )

دورة " فن التسويق للذات " في كلية الهندسة بوادي الدواسردورة " فن التسويق للذات " في كلية الهندسة بوادي الدواسردورة " فن التسويق للذات " في كلية الهندسة بوادي الدواسردورة " فن التسويق للذات " في كلية الهندسة بوادي الدواسردورة " فن التسويق للذات " في كلية الهندسة بوادي الدواسردورة " فن التسويق للذات " في كلية الهندسة بوادي الدواسردورة " فن التسويق للذات " في كلية الهندسة بوادي الدواسردورة " فن التسويق للذات " في كلية الهندسة بوادي الدواسردورة " فن التسويق للذات " في كلية الهندسة بوادي الدواسر
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://engw.psau.edu.sa/ar/news/%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D9%81%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82-%D9%84%D9%84%D8%B0%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D9%83%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF%D8%B3%D8%A9-%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%B3%D8%B1