أخر تحديث للموقع بتاريخ: 18 نوفمبر 2019

أنت هنا

 أنشىء قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بوادي الدواسرفي عام 1426 هـ الموافق 2005 م وبدأت الدراسة فيه فى العام الأكاديمي 1430-1431 هـ. والهندسة الكهربائية هي من بين المجالات الأكثر إثارة وتحديا في مجالات الهندسة ، فتعتبر الهندسة الكهربائية من التخصصات الرئيسية في المجتمعات التى تعتمد على التكنولوجيا بطريقة رئيسية، حيث يقوم مهندسوا الكهرباء بقيادة تطور التكنولوجيا من خلال القدرة على تطبيق المفاهيم الأساسية بشكل فعال مع دمج المعارف من مختلف التخصصات وإجراء الأبحاث المتقدمة وخلق الأفكار الجديدة وتصميم وتطوير المنتجات الجديدة ، فالعديد من المنتجات والخدمات المستخدمة الآن في جميع أنحاء العالم تستند أساساً على عمل مهندسي الكهرباء ، فهم المسؤلون على سبيل المثال لا الحصر عن توفير الطاقة الكهربائية للإستخدام المنزلي والصناعي ، وهم المنوط بهم تصميم وتنفيذ نظم الإتصالات السريعة والمؤمنة والموثوق بها بين الأفراد وبين البلدان ، وهي بعض الأمثلة على مساهمة مهندسي الكهرباء في التقدم البشري. وبالإضافة إلى ذلك فهناك مجالات أخرى مثل الإقتصاد وإدارة الأعمال تستفيد إستفادة كبيرة من مساهمات مهندسي الكهرباء وإضافاتهم فى مبادئ الإتصالات وتحليل البيانات ومحاكاة النظم والتحكم فيها.
والمراقب لمجالات الهندسة الكهربائية يلاحظ أن تطورها السريع يطرح العديد من التحديات على مهندسي الكهرباء فى هذه الآونة، ولذلك فقد تم تصميم برنامج البكالوريوس في الهندسة الكهربائية في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز لتخريج مهندسين ذوى مهارات وقدرات متنوعة جاهزة للتوظيف وقادرين على مواجهة التحديات التى ستقابلهم فى مجال عملهم. ويركز البرنامج بقوة على الأسس العلمية والهندسية مع درجة عالية من المرونة بحيث يوفر مجموعة واسعة ومتنوعة من الخبرات التعليمية ، مما يسمح للطلاب بتخطيط مسارهم التعليمي الخاص وفقا لتطلعاتهم المهنية.
ويمنح برنامج الهندسة الكهربائية من كلية الهندسة بوادى الدواسر فى جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز درجة البكالوريوس في العلوم مع تخصص في الهندسة الكهربائية (بكالوريوس العلوم في الهندسة الكهربائية). والبرنامج موزع على 10 فصول دراسية حيث يعرض البرنامج المقررات الدراسية فى فصلي الخريف (الفصل الدراسي الأول) وفصل الربيع (الفصل الدراسي الثانى)، كما تعرض بعض المقررات الأساسية فى الفصل الدراسي الصيفي. وتغطي المقررات تخصصات الإلكترونيات والإتصالات وتحليل الإشارات والقوى والآلات الكهربائية والتحكم الآلي والهندسة الطبية ، ويحتوي على العديد من المقررات الإختيارية.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://engw.psau.edu.sa/ar/dept-page/%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B3%D9%85